“تحالف اليوغا |والتأمل التأمل البوذية التأمل”

فالخشوع هو الطريق الأقصر للنجاح في الدراسة أو العمل أو النجاح في الحياة الاجتماعية أو في اتخاذ القرار السليم والخشوع هو الطريق الأقصر للنجاح في تحقيق السعادة في الدنيا، ولكن كيف يكون ذلك، وما هي علاقة الخشوع بهذه المسائل؟

ولكن العلم يكشف أن كثيراً من الحيوانات الدنيا وكثيراً من الكائنات الآن تتوالد وتنجب بدون تلقيح الذكور، فهذا النحل: جميع ذكوره عبارة عن بيض لم يلقح بماء الذكور والبيضة التي تلقح بماء الذكور تكون شغالة أنثى، أما الذكور فهي مخلوقة من بيض الملكة بدون ماء الذكور.. وغير ذلك من الحيوانات.

للكثير من المجتمعات طقوس وشعائر rituals خاصة بالأسى والتعزية والمآتم والحِداد. فالممارسات الطقوسية الجنائزية في مجتمعات مثل المجتمعين الإيرلندي والروسي تعبِّر عن مشاعر الحزن وتُظهِرها صراحة. وتوجد لدى العديد من المجتمعات، كما في بلادنا، فترة حداد رسمي تدوم عادة سنة كاملة؛ ولدى بعضها الآخر طقوس لمساعدة الناس في انفعالاتهم التي تظهر في الذكرى السنوية للوفاة. ثمة في هذه الثقافات أو المجتمعات سمة واحدة تشترك فيه جميعًا هو الانخراط المباشر في خبرة الحداد والحزن والانشغال بهما. أما في المجتمعات الأمريكية، فيُمنع الأشخاصُ الذين مروا سابقًا بتلك الخبرة من أن يعيشوها أو يَخبَروها ثانية، حيث يُمنعون من الذهاب إلى المقبرة.

 ج26: لقد تعلمت على هذه الشقلبات مثل الهاند سبرنغ والباك دايف والكارت ويل وغيرها منذ الصغر فلقد كنت اسقط كثيراً على الرأس الكتف الظهر والكثر من السقطات المؤلمه إلى ان تعلمتها فطريقة التلعم على هذه الحركات تأتي بأشياء بسيطة كأسفنج مثلاً أو على الماء أو الرمل الناعم ويكون معك شخص يعلمك طرق الإلتواء الصحيحة وطبق ماذكرته لك في صفحة الشقلبات ثم ان كثرة المحاولات على هذه الحركة ستعلمك.

And as you begin to feel more and more at ease in your skin, and stop fretting about all those innumerable projects and life’s little problems, everything else tends to click into place, too. That’s why TM is proven to have a impact on your blood pressure, immune system, eating habits, good night’s sleep, etc.

فالعقوبة وردت في الآية (2) في سورة النور وهي 100 جلدة للزانية والزاني فأين المشرك والمشركة؟ فإذا قلنا أن المشرك والمشركة هما المشركين بالله فقد اختلت النظم والروابط لأن الحديث هنا عن النكاح (الجنس) ولكن إذا قلنا أن المشرك والمشركة هما المتزوج والمتزوجة، فالمشركة هي من أشركت غير زوجها مع زوجها في الفراش والمشرك هو من أشرك غير زوجته مع زوجته في الفراش لذا فهناك أربع احتمالات:

وفي اليونان ومناطق في قارة إفريقيا كما يقول كتاب (ذا فينجر: دليل حركات الاصابع) للكاتب إم جي لوهيد ومات باترسون وإيدي شميدت) فإن بسط راحة اليد مقلوبة لاسفل في وجه شخص تعد إهانة كبيرة تعني (إذهب للجحيم). أما في الخليج فان وضع الاصبع السبابة والوسطى لاسفل ووضع إصبع سبابة اليد الاخرى بينهما تعني (سأمتطيك كما الحمار).

بالنسبة لي شخصيا هناك تواصل لي مع غبطة البطريرك ساكو منذ ايام دراسته كطالب في الدير مار يوحنا الحبيب الى اليوم. اذا قدم اشياء عملي في هذا الصدد سوف يكون لنا راي اذا طلب منا، من ناحية القانون نحن نلتزم بالقانون الكنسي اذا كان الامر ضمن القانون.

آفة التعميم السريع رافقت البشرية وهي كثيرة ومتنوعة تكاد تصيب أكثر الناس في العالم فنتيجة تسرع الإنسان جعله يتبنى كثيراً من الأفكار والمعتقدات الخاطئة فمثلاً ظن بأن الشمس هي التي تدور حول الأرض وأن كوكب المريخ الأحمر هو اله الحرب وكوكب الزهرة هو أجمل كوكب يمكن أن يعيش عليه الإنسان وأن وئد البنات واجب وفضيلة. كما قاد التعميم السريع لدى البشرية إلى ظهور نظريات عديدة أثبتت الأيام بطلانها مثلاً أن المطر يتشكل في السماء ومنها يهطل.وأن قوانين نيوتن هي قوانين مطلقة وان أي جسمٍ معدني لا يمكن أن يطير إلى الفضاء …….. ألخ.

مفهوم الزمن الاخير، مفهوم لاهوتي – رمزي، لا علاقة له في نهاية العالم ماديا!..  الزمن الاواخري هو في كل آن..  هو الانتباه الى نداءات ربنا في  اتباع الحق والنزاهة والصدق والتعاون وبناء مجتمعه اخوي يعيش فيه الجميع بكرامة وفرح.. هذه التفسيرات  ضيقة جدا.. وكانت هناك حقبات في تاريخ البشرية اكثر ظلما وظلاما.. نحن المسيحيين نؤمن ان العالم من خلق الله وانه جميل فكيف يا ترى ينهيه؟؟؟ .

   لما بدأتُ بالعمل هناك قبل 16 سنة كان الدار ينشر حوالي 400 كتاب في مختلف الحقول، اما ألان فإننا  ننشر سنويا حوالي 1200 كتاب و 70 مجلة. لهذا يمكن اعتباره ، دار النشر الأول في باريس  فهو دار ضخم  وكبير فعلا .  مسؤوليتي  في هذه الدار هي بعد أن يمر الكتاب بالقراءة الأولى والثانية يصل عند المدير القسم لكي يقّر بقبول نشره أو رفضه، فهذه مسؤوليتي هي ان اوافق او ارفض ان ينشر هذا الكتاب بعد دراسته جيدا. 

عندما كان يزور والدي كان يتحدث عن محبة الرب وعطفه كان يتكلم بثقة وهدوء وإيمان، سألني في أحد الرسائل عن” كيف كانت أموري “وقال لي أيضاً كيف التقى زوجته في جامعة واشنطن وقال أنه إن عندما يأتي إلى المنطقة سوف يقوم بزيارتي. كانت هناك نغمة مثيرة في هذه الرسالة و كان يتحدث عن جامعة واشنطن وعن إمكاناتها المتوفرة.

دكتور أنا بتصفح الأسئلة وبشاهد الحلقات وعندي مشكلة بحس إني بحاجة للتطبيق جدا ولما أقرأ أو أشاهد الحلقات بحس كأني طبقت وما بكون طبقت بس ركزت بالكلام وكأني طبقت واقتنعت فيه جدا وحابة أسأل أسئلة مارح أسألها هلأ لإنه لازم أطبق قبل .موعارف وين الخطأ بتفكيري أو …..؟؟؟؟؟؟الله يجزيك كل خير

عَرضَ كانت فلسفته الأخلاقية في [[ نقد السببِ العمليِ ]] “ذلك هناك لا شيء الذي جيدُ بدون مؤهلِ، ماعدا a نيّة حسنة.” لماذا هذا؟ ببساطة لأن أيّ شئَ في كل يُمكنُ أَنْ يَكُونَ أمّا جيد أَو شريّر ماعدا رغبة الفِعْل الخير الشيء الوحيد الذي يُوجّهُ العملَ الإنسانيَ لِكي يَكُونَ أخلاقيَ الفردُ سَيُريدُ طَاعَة قواعدِ السببِ. في مشهوره أولوية مطلقة، يَعْرضُ مبدأَ الحكمِ الأخلاقيِ: “في حد ذاته الذي مبدأ عملِه يُمكنُ أَنْ يَكُونَ willed الّذي سَيَكُونُ a مبدأ عالمي (حَملَ بكُلّ).” فكر كانت عَرضَ وسائل للتَفكير بالواجبِ الأخلاقيِ بغض النظر عن البرامج الغيبية، التي أصبحت مريبة جداً و موضع شك على ضوء التقدم علمي . الواجب للطَاعَة الذي أصبحتْ طلباتَ السببِ العمليةِ نمطِ المغزى التي تُفكّرُ المعروف بالكانتية. فلسفة كانتيان تُواصلُ إخْتياَر لمدة طويلة في النظريةِ القانونيةِ. علماء نظريون مثل جون راولسويورجن هابرماس يَأتي مُعظم إلهامِهم مِنْ أسلافِ كانتيان.

 لهذا الحل لبقاء هذا الشعب، يكمن في كسر الحواجز المذهبية والقبلية والتسميات والاستعداد للانسلاخ من واقعنا القديم والحالي الى واقع جديد كما تفعل الزواحف حينما تنسلخ من جلودها ، الاستعداد للتضحية وقبول الم  هذا التغيرا الذي قد يشمل الحقائق الكنوكريتية في ذهننا مثل قضية التسمية، والا لنُحضِر الكفن والتابوت  ولنقيم العزاء على تاريخ وحضارة هذا الشعب الان،  لانها ستموت عاجلا ام اجلا، وستنطفى الشعلة الحضارية والفكرية والانسانية التي حملها ابناء حضارات العراق القديم بمختلف تسمياتهم  الذين انصهروا في في الكنيسة الشرقية منذ 1900 سنة.

8- نظرة أخيرة لهذا الشكل .. نجد أن الخطوط المستعملة دقيقة وقليلة الشطب كما أن وضعية القدمين فيها مراعاة للرؤية الفراغية الهندسية من حيث الميل والاتجاه وفي ذلك مخيلة هندسية وفنية جيدة إضافة إلى الثقة بالنفس والنرجسية .

بدأت مجدداً بالعمل في دار للمسنين كنت أعمل فيها خلال أيام الثانوية كنت مساعِدة ممرضة مؤهلة، هذا النوع من العمل أعطاني فرصة أن أبدأ في التواصل مع الناس، لم يكن الكبار في السن مصدر تهديد بل كانوا بحاجة إلى الحب والقبول مثلي تماماً.

فالعبادات في الإسلام كالصلاة والتفكر في خلق السموات والأرض وفي الأنفس والآفاق ، ولحظات المحاسبة والتوبة، والتدبر لكلام الله ، وتدبر الذكر ومعاني الدعوات تمنح المؤمن سكينة وطمأنينة وتمسح عنه عناء الضغوط المختلفة ليعود بعدها خلقاً آخر ولذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير ،… وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن” ومن الإجحاف جعل هذه العبادات العظيمة التي شرعها الرحمن لعباده رحمة بهم ورضيها عبادة منهم أمثلة على تطبيق التأمل التجاوزي أو الارتقائي!

YellowBrickCinema’s Sleep Music is the perfect relaxing music to help you go to relax, go to sleep, and enjoy deep sleep. Our music for sleeping is the best music for stress relief, to reduce insomnia, and encourage dreaming. Our calm music for sleeping uses delta waves and soft instrumental music to help you achieve deep relaxation, and fall asleep. Our relaxing sleep music can be used as background music, meditation music, relaxation music, peaceful music and sleep music. Let the soothing and calming sounds help you enjoy relaxing deep sleep.

“بما أن الحس يحتوي على متنوع في حدسه فإنى ألحق به رؤية مجملة Synopsis. لكن يجب أن يقابل هذه الرؤية المجملة تركيباً؛ ذلك لأن قدرة التلقي Reciptivity لا يمكنها أن تجعل المعرفة ممكنة إلا إذا صاحبتها قدرة تلقائية Spontaneity. هذه التلقائية هي أساس تركيب ثلاثي يجب أن يوجد بالضرورة في كل معرفة؛ أي الإدراك الباطن للتمثلات باعتبارها تكيفات للذهن في الحدس، وإعادة إنتاجها في المخيلة، وإعادة التعرف عليها في تصور. وهذه [التركيبات الثلاثة] تشير إلى مصادر ذاتية ثلاثة للمعرفة” (A97).

 في هذا الحوار لكل واحد كاما الحرية بل الفرصة المناسبة ان  يجادل ويأتي بما يملكه من الفكر والمصادر والمعلوامت والنظريات . هذا اللغة التي نتحدث بها ، انا اعرفها منذ طفولتي تدعى  بالسورث ، وعلمونا ابائنا ان نقول عن انفسنا ( سورايا ومخكوخ سورث)، اي مسيحيون  ونتحدث لغة السورث او السريانية).

تقنية التأمل تحتل مكانا هاماالانتهاء من الصف. يجب أن لا تتعجل على الفور الى نهاية التأمل فقط الحصول على ما يصل والذهاب إلى أعمالهم. أولا عليك أن تذهب إلى تقنية التنفس العميق، والذي كان في البداية، ثم أفتح عيني واحدة ببطء من جانب واحد، وسحبت يديه إلى أعلى وأسفل، انتظر لحظة للعودة بالكامل من السلام تأملي في الحياة العادية، وعندها فقط الوقوف ببطء.

التأمل هو ممارسة مناسبة للتعاطي مع أي حالة ذهنية، نفسيّة وحتى جسدية. الحجر الأساس للتأمل هو القيام، بشكل واعٍ، باسترخاء الجسد، تصفية الذهن، والتركيز على أمر محدّد لفترة محدّدة من الوقت. هنالك نوعان من الانتباه خلال التأمل:

بخصوص الوضع الذي تمر به كنيستنا اعتقد لا يوجد من هو اكثر متالما من غبطته ومطارنته وكهنته في الوطن. من هو  الشخص الذي سافر  اكثر والتقى المسؤولين الدوليين وحضر المؤتمرات الدولية وتحدث واجرى اللقاءات في الاعلام من اجل رفع قضية ابناء شعبنا.

 بعد انهيار الجبهة الكردية في 6 اذار 1975 بعد معاهدة الجزائر  التي اقيمت بين ايران والعراق (بعد ان غدر الشاه محمد رضوي وامريكا  بسكان المنطقة وقيادتها السياسية)،  عاش الاكراد 15 سنة في اصعب ظروف من تاريخهم الحديث (1) ، فكان الذل والقحط والتمييز العنصري وصعوبة العيش والحرمان وعدم ارسال الاطفال الى المدارس  والتشريد والقتل (الاعدام بدون محاكمات) والترحيل والتهجير القسري الذي مُرِسَ ضدهم في اسوء اشكاله. كذلك مرت سنوات عصيبة في كفاحهم المسلح  الذي كلف آلاف الارواح ، بحيث وصل عدد شهد الانفال الى 180 الف قتيل ومفقود ومعوق  اغلبهم من الشعب الكردي.

إن منهج مدروس أمر ضروري للتقدم المستمر مع ضرورة تجنب التعلق بنوع معين من التجارب. هذا الإدراك مفهوم عند كل الممارسين الجديين. هذه كيفية استمرارنا في عملية التحول الروحي للإنسان. إن منهج الممارسات اليوغية المتقدمة يحاول أن يبني هذا التوازن من خلال تسلسل الدروس و الممارسات المقترحة عبر الدروس،  مع الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات الكثيرة في التجارب والتي قد تظهر عند كل فرد يقوم بإدارة ممارسته بشكل ذاتي.

تنبع حاجة الإنسان إلى النشاط الجمالي من رغبة الإنسان في معرفة ذاته، و التعبير عنه و تلبية إحتياجات عميقة لدية، و لذلك يربط هيغل النشاط الجمالي بالأشكال المتنوعة للمارسات الإنسانية، و يربطه بالعالم المحيط بالإنسان، و الأشياء تحتفظ بوجودها المستقل الحر في العلاقة الجمالية، لأن الإنسان حين يتلقى العمل فأنه يتأمله دون أن يستهلكه كما هو الحال في الموضوعات التي يتعامل معها الإنسان تعاملاً عملياً بهدف سد حاجته الرئيسية مثل الجوع و العطش . و المقصود بالجمال عند هيغل هو الجمال الفني الذي تبدعه الروح الإنسانية، و ليس الجمال الطبيعي، و لذلك فهو يرفض النزعة الطبيعية في الفن الذي تبغي تقليد الطبيعة أو تصويرها كما هي .

الزواج هو بيئة آمنة، جميعنا معرض للخطأ فنحن غير معصومين. كيف يمكننا أن نثق بمحبة شريكنا في ضوء ضعفاتنا ونقائصنا؟ الإجابة مرة أخرى هي الإلتزام إذا غاب الإلتزام فهذا معناه أن الحب غير حقيقي وفي هذه الحالة يُختزل الجنس إلى الوصول إلى النشوة والتي (تقنيا) لا تحتاج إلى شخصين.

هذا كل شيء مثير جدا للاهتمام. للتعامل مع الأسئلة الخاصة بك في ترتيب عكسي، وربما ليس من غير المألوف لتجربة jhana في بداية ممارستنا ثم تجد أن بعد ذلك نحن لا تواجه مرة أخرى لفترة طويلة. في الواقع هذا ما حدث لي. لم يمض وقت طويل بعد أن تعلمت التأمل كان لي بعض التجارب التي لم أكن أفهم، والتي أخذت لتكون الانحرافات. في الواقع، فإنها تحولت إلى أن تكون دلائل على أن هجي كان على وشك الانتقال أعمق. ثم مرة واحدة كان لي تجربة هذا ما لم أتعلم حتى من ذلك بكثير وكان في وقت لاحق jhana الرابع. كنت أعرف أنها كانت تجربة أكثر دقة مما كان كان من قبل، وعندما تحدثت إلى الشخص الذي كان يدرس لي وقال انه من دولة أكبر من التركيز من انه يعاني من أي وقت مضى، ولكن من الواضح أنه لم يكن يعرف ما كان يحدث على أي.

One Reply to ““تحالف اليوغا |والتأمل التأمل البوذية التأمل””

  1.  ثم اردفت قائلا: ” ثم  ماذا بقى من حضارة العربية التي دامت اكثر من 500 سنة في بغداد في زمن العباسيين ، ألم يتهم هدم كل صرح تاريخي او ديني او ثقافي من قبل السلطة الحاكمة التي جاءت من بعدهم ، حيث كانت تزيح  بالقوة السلطة الموجودة  كل ما يعود للسلطة التي قبلها ومن ثم تقوم بمحي اثار وتاريخ  هذه السلطات من  الوحود،  حتى سور بغداد الشهير تم هدمه قبل 140 سنة (في زمن مدحدت باشا)  بسبب خطر مرض الكوليرا الذي كان تنتجه الفضلات التي كانت تُرمي خلفه!!”
    استمر عقلي يعمل بوضوح ومنطق بعد كتابة تلك الرسالة فكم من أشخاص لمتهم على تعاستي و بؤسي دون أن يكونوا مسؤولين عن ذلك. ماذا لو كنت أنا السبب؟ فأنا لا أستطيع أن ألوم الآخرين و لا استطيع أن ألوم الله لأني لم أعرف حتى كيف أكتب اسمه، من بقي لألومه؟ نفسي؟
    والشخص الذي يعمل في مجال الطاقة التأمليبدأ أن تثق بحدسك، يجد الإلهام في الأشياء التي كانت في السابق عدم التركيز. انه يبدأ في فهم الكثير مما في السابق لم يدرك أو لم يفهم. خلال التأمل، واحد يدرك المعنى الحقيقي لأفعالهم. لمثل هذه البصيرة، يجب عليك ممارسة التأمل، فإنه يعرض على الطريق الصحيح.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *