“التأمل للمبتدئين التأمل البوذية اليوغا مودو”

كل شيء تغير هذا الصباح. جلست إلى التأمل، وذلك باستخدام تقنية التي تعلمتها في الليلة السابقة. في مرحلة ما بعد التركيز على أنفاسي، أدركت أنني حققت تركيز الوصول. كان هناك بداية، والشعور الوخز لطيف جدا في يدي. وتشير هذه التقنية أنه بمجرد أن المتأمل لاحظ مكان في الجسم الذي يظهر ضجة كبيرة من اللطف، فإن التركيز يجب أن تحول بمهارة إلى الإحساس اللطف. ليس جزء من أجزاء الجسم التي كانت تقع في ذلك، ولكن مجرد الإحساس. إلى أن تضع في اعتبارها وقبول منه. ذكرت تقنية شعور من المتعة أن تبدأ في النمو في شدة. ليس في كل مرة، ولكن على الأرجح في نوبات وطفرات في البداية … ثم ان الامر سيستغرق قبالة حقا.

دكتور انا لما ابحث فى الصيدليات يقولون لى ماعندنا شى يقطع الصوت نهائيا ولكن سدادات للاذن كى لايدخل الماء اليها ,فأنا عندى الاسفنجى والبلاستيك وكلاهما لايقطعان الصوت ارجو من حضرتك الكريمة ان تفيدنى ((اذا انا اريد امارس التامل ويكون مافى اى صوت لازم استيقظ الساعة 3 فجرا)) وجاك اللة كل خير.

1-   من اهم الامورالتي يجب ان تكون هدفاً رئيسياً لهذا المؤتمر هي ان يكون التركيز على الاهتمام بمصلحة الشعب الكلداني والمسيحي والعراقي وان يُراعي فيها احترام القيم الانسانية وحقوق كل الشعوب في الوجود ومنها الكلدان.

نعم، أنا على دراية Anapanasati سوتا على الرغم من أنني لم تستخدم كأساس للممارسة. وقد لاحظت التشابه، وانه مما يثلج الصدر أن نرى كيف أن الديناميات الداخلية من الرصاص ممارسة المرء في التقارب مع التقليد. وسيكون مشروع متعة بالنسبة لي لوضع نهج بلدي من جانب سوتا من أجل أن نرى أوجه التشابه والاختلاف.

إجابات مسكتةقيل لإعرابي: أتحسن أن تدعو ربك ؟ فقال : نعم , قيل : فادع , فقال : اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك) !قال الحجاج لرجل من الخوارج يوما ..والله إني لأبغضك ..

اولا شكرا لكلماتك الطيبة،  الحقيقة انا  اشعر  باسف لردي بمثل هذه الكلمات لاحد الاخوة يعرفني جيدا ولكن مصر على ان احذف من قاموسي  علاقتي العضوية مع الاخوة الاشوريين. اكراما لك ولبقية الاخوة الذين اتصلوا بي ساحذف العبارة.

وأعتقد أنه من الحكمة جدا أن تبني فهمنا بشكل رئيسي على suttas. تقليد commentarial لابد من قراءة بعناية فائقة. انها توليفة من، في أحسن الأحوال، وأدلة التأمل من التقاليد تأملي حقيقية، جنبا إلى جنب مع المواد من التقاليد النصرانية التي تم التخلي عنها التأمل طويلا. ولأنه من العلماء الذين الحفاظ على التقاليد commentarial، صوتهم هو المهيمن. هناك التشوهات التي زحف فيها، ولا سيما أن تفعل مع jhanas. “قائمة موحدة من عوامل jhana تعلمت تبين أن تختلف عما يقول suttas. و” jhanas خربة تسمى مكان jhanas في suttas، ويمكن الوصول إليها دون المرور على jhanas. لا توجد “الممارسات samatha و” الممارسات فيباسانا في suttas. في jhana سوتا التقاليد وفيباسانا هي عدم معارضته، ولكن جنبا إلى جنب. ويتحقق Jhana ومن ثم استخدامها كأساس للبصيرة. البصيرة الايدز تحقيق jhana.

من المستحسن بان يكون التأمل بعد الإستيقاظ مباشرة ثم عند الغروب او المساء . حاول بان يكون مكان التأمل هو نفسه في كل مرة حتى طاقة المكان تكون جاهزة لك في المرة القادمة , وهكذا عندما تجلس في مكان التأمل سوف ينطلق فكرك اسرع .

ذهبت بجانب النافذة لأجلس على مقعد منزلي الصنع مقعد أخضر اللون بأرجل سوداء. كنت أستطيع رؤية بقية الغرف و والنظر إلى الطلاب وهم يمشون حيث لا أستطيع أن أمشي، كنت أتأمل رماد سيجارتي المتطاير وأفكر في رمي نفسي وراءه

الله أكبر. الله أكبر إذاً جاءت صريحة وعلى لسان المسيح عبارته تلك التي تؤكد أنه رسول من عند الله، فقوله: (الحق. الحق) قسم وقوله: (إن من يتبع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني) تأكيد على أنه رسول من عند الله وقوله: (فله حياة أبدية) أي له الجنة والحياة الخالدة في الجنة.

سكت قليلا، يسترجع ذكرياته، ثم قال: ما تزال بعض ذكريات تلك الايام تثير كآبة في نفسي حتى الآن، فعندما كنت في طريقي إلى مقر إذاعة فرنسا 5، حيث كان من المقرر أن ألقي، تنفيذا لتكليف من القنصل العام، محاضرة عن (وضع الرقص المسرحي) في ألمانيا، تعطلت مضخة البنزين في سيارتي في شارع ايزلي الضيق، كثير المنحنيات، وسرعان ما اصطفت السيارات خلف سيارتي، مطلقة اصوات النفير، وفي تلك الاثناء، كان امامي رجل يعبر الشارع، واطلق عليه شخص الرصاص من الرصيف المقابل، فسقط جريحا أمام رفرف سيارتي الايسر، واذا بالمهاجم يشير لي بسلاحه آمرا ان اواصل سيري، كي اخلي ساحة اطلاق الرصاص.

لكن  بمرور الزمن  دخل الاخوية نخبة جديدة من الشباب الذين كانت اعمارهم اقل من 25 سنة من الذين برزوا في عطائهم وخدمتهم في السنوات 1996-2000 بالاضافة المستمرين من اللجنة الاولى الذين ذكرناهم  هم كل من ميخائيل داود الهوزي، صبري ميخو، عماد القس ليون ، وليد ايشو، وليد بيداويد وروبرت يعقوب و امجد وماجد ميناس وممتاز ياقو  وماجد خواجه  ونزار عيسى حنا ، غيلان طلعت، غادة طلعت و مخلص كوركيس، سيزار خوشابا حنا، نهال حنا ، هيثم ملوكا وعامرة ملوكا و سعيدة يعقوب و ميسم بيداويد ومنى متي ويوسف متي  وفائز نيسان سمير كوكا وثامر اوراها، بهجت مرقس،  الشماس الانجيلي سليم كوكا و شارك دانيال و نجاة دانيال ، عدنان خواجه، ثامر ؟؟ ونايف جبو بشار حنا وادريس كورئيل وباتريس كاكوس ( الاخوة عصام و سعدي وسالم بطرس)   .

معلّمي التأمل يقترحون على تلاميذهم عادة ألا يكتفوا بالتأمل ويأملوا أن تؤثر تلك الممارسة بشكل أوتوماتيكي على حياتهم، بل يدعوهم لكي يمارسوا اليقظة الواعية في كل أفعالهم اليومية. يمكن للتلميذ في هذه الحالة أن يبدأ باختيار مهمة أو فعل محدّد وأن يحاول قدر مستطاعه أن يقوم به بكامل انتباهه، بوعي زائد عن العادة، من دون أن يسمح لذهنه بالشرود في أي شيء آخر.

نحن اليوم نرى كان يجب ان يكون وضع كنيستنا افضل لان عددها اكبر من كنيسة روما في القرن الثامن والتاسع؟ لكن احد منا وحتى اباء الكنيسة القدماء لم يتطرقوا او يعترفوا  بمشكلة كبيرة وقعت فيها الكنيسة الشرقية  في القرن الثالث الى اليوم زالت اثارها موجودة على الكنيسة، قضية ظهرو  البدعة المانوية وحدوث خلط  او اندماج لتعاليمها مع تعاليم الكنيسة بسبب قلة الثقافة  المسيحية و ببسبب الاضطهادات المتلاحقة (مثل الاضطهاد الاربعين 339-389 م) و ان افكار المانوية التي لازالت بعض شوائبها موجودة في حياتنا او ممارسة ايماننا. او اثر مواقف البطاركة من الديانات الاخرى مثل الزرداشتية والمانوية والاسلامية على الكنيسة الشرقية التي كما قلنا كان يتجاوز عددها 80 مليون او اكثر ( هذين الموضوعين  كبيرين  تحتاج الى بحث ودراسة من قبل اشخاص مقتدرة  يا اخي ليون)

لقد رأيت في الإسلام تسامحاً مدهشاً، والأخلاق الرفيعة هدف كل مسلم.. كما رأيت رفضاً للرهبنة التي تجافي طبيعة الإنسان البشرية، فالإسلام يحفظ للإنسان إنسانيته، فيمنع عليه الرهبنة، ويدفعه إلى التمتع بالحياة وطيباتها، ما لم تتعارض المتعة مع تعاليم الله تعالى، كما قال تعالى:﴿ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ﴾(الحج:78)

ليس المهم المقاعد في البرلمان كي يقتنع الكلدان لهم قومية، المهم يفهم الكلدان معنى القومية وان يشعر بها ويكونون مستعدين للدفاع عنها بكل الطرق،  ويتم تعليم مبادئها وحبها لابنائنا  منذ الطفولة مع رضاعة الحليب.

5- ان  بعض رجال الدين المسيحي في هذا العصر مع الاسف  كثير من الاحيان يظهرون قليل الثقافة والاطلاع، لا يميزون بين عمل الجمعية اوعمل النادي الاجتماعي او الثقافي او الحزب السياسي، لهذا اعتقد هم بحاجة كبيرة الى الثقافة العامة يوميا، قراءة الجرائد والمجلات والمواقع للاطلاع على اخبار السياسية والعامة الذي هي ضرورية لهم في  تقوية وعضهم وكذلك في تعاملهم اليومي. وكذلك اثناء اتخاذ موقف او قرار معين له علاقة بالحياة العامة.

كان نيتشة عاشقاً للحقيقة، متيماً ومغرماً بها، يسافر وراءها إلى مسافات بلا حدود، وإلى سماوات بلا مدى، وينطلق لاهثاً يلاحقها، ليقبض عليها فتتملص من بين يديه، ليعود ثانيةً محاولاً إيقاد شمعة عله يجدها.. بين دياجير ظلمات اطبقت على روحه التي يسكنها القلق ويعربد فيها الظمأ والعطش إلى محبوبته: الحقيقة.

يجب ان يتوفَّر للسياسيين والقوميين والمثقفين والمفكرين وحتى رجال الدين المُساندين للقضية القومية عون مالي، وعليهم أن يطالبوا ويشجعوا اصحاب رؤوس الاموال للإستثمار بهدف دعم الموقف السياسي للكلدان ليتسنّى لهم الدفاع عن جودهم القومي والوطني، لأن الحياة لا معنى لها بدون ان يكون للفرد مكانة بين مجتمع خاص به.

جرى ذلك في مصر مع د. عبد المعطي بيومي و د. عبد الصبور شاهين و د. سعاد صالح وتركز الحوار حول التعددية والحجاب وغيرها. وقد دهشت لفقدان بعض هؤلاء الباحثين الأسس العلمية. فعند مناقشتي لسعاد صالح وهي أستاذة في الفقه حول كتابي (أصول جديدة للفقه الإسلامي) الذي نصفه بأسلوب فلسفي إيديولوجي قالت لعماد الدين أديب: لا تسألني في هذا الجزء لأنني لم أفهمه. ومن هنا يقول الدكتور الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي أن كتابي هذا ليس نتاج محمد شحرور لأن هذا الكتاب يتطلب أربعة فلاسفة أوربيين لكتابة 800 صفحة وهي حجم الكتاب الأول فقط. ورغم اعتبارهم أن كتابي هذا الذي هو بعنوان (الكتاب والقرآن قراءة معاصرة) ذو قيمة إلا أنهم حرّموا دخوله إلى بيوت سوريا وجوامعها لأنه يؤدي إلى فتنة.

كذلك اهتمت هذه الدول بالنظام الدراسي وتشجيع ابناء البلد على الابداع والابتكار والاختراعات، لكن الاهم من اي شيء شجع قادة ومفكري هذه الدول التي اصبحت اليوم متقدمة على ترسيخ مفهوم روح المواطنة والالتزام بالقانون و حماية حقوق الفرد، وعلمت الفرد ان مصحلته هي ضمن مصلحة الدولة او المجتمع بالعكس.

استطعت وبحمد الله نشر موقعك من خلال عملي كسكرتيرة في عيادة اخبر المرضى الذين يأتون للعلاج ولحد هذه اللحضة 150 شخص وسأستمر بأذن الله وعند اخبارهم بهذا العلم الاحظ علي وجههم التفائل واحداهم سألتني اين عيادته كي اذهب اليها وأخبرتها أنك موجود في لبنان واعطيتها اموقعك ,وأخرى تشتكي من الشقيقه ,وفي بنت عمرها17 سنة عندها خوف رهيب من دكتور الأسنان فقلت لها ان شاء الله سأتي بالطريقة د محمد رضا وتتخلصي من الخوف, وأبو هذه البنت قال لي الورق يجب أن يكونوا عندك علي المكتب بالصور التوضيحية كي يفهم الشخص المقابل لماأتحدث عنه. فهل تسمح لي بنسخ الصور التوضيحية وطرق العلاج ولا ارد من خلال نشر هذا العلم الاوجه الله تعالي

وتقوم هذه المعالجة على تمارين تركيز يتم فيها التنفس من الفم ومن الأنف بالتناوب بين الفتحتين بصورة عميقة جداً لإدخال أكبر كمية ممكنة من الأكسجين إلى الدماغ وخلايا الجسم مما يساعد على الدخول السريع في مرحلة الاسترخاء الكامل شبه غيبوبة [6]. ويستخدم العلاج بالتنفس العميق منفصلا أو متصلا بأنواع العلاجات الأخرى ويعده المدربون عليه خطوة لازمة للشعور بالنشوة والخروج من الواقع وتأثيره ، والدخول في حالات الوعي المغيرة التي يعدونها أساس العلاج النفسي الفاعل!

“يجب أن يكون هناك أساس ترانسندنتالي لوحدة الوعي في تركيب متنوع كل الحدوس.. أساس بدونه يستحيل التفكير في أي موضوع لحدوسنا.. لايمكن أن تكون لدينا أي أنماط معرفية، أو أي صلة أو وحدة لنمط من المعرفة مع الآخر بدون وحدة الوعي التي تسبق كل بيانات الحواس.. ووحدة الوعي هذه يمكن أن تكون مستحيلة إذا لم يستطع الذهن في معرفته بتنوع الحدوس أن يصبح واعياً بهوية الوظيفة التي عن طريقها يدمج تلك الحدوس تركيبياً في معرفة واحدة. إن الوعي الأصلي والضروري بوحدة الذات هو في نفس الوقت وعي بوحدة ضرورية بكل تركيب للظاهرات وفق التصورات” (A106-107).

https://www.google.com/search?safe=strict&client=safari&hl=ar-sa&q=%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1+%D9%81%D9%87%D8%AF+%D8%A8%D9%86+%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF+%D8%A2%D9%84+%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF&ludocid=13066158432236244791&kgs=d78f6fb5011f34a4&shndl=-1&source=sh/x/kp/local&entrypoint=sh/x/kp/local #fpstate=lie موقع الجامع

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *