“والتأمل مدروس +والتأمل التأمل لويز القش مساء التأمل،”

 كالعادة  نحن نقول نصف حل مشكلتنا هي داخلية وان لم نستطيع حلها اذا لا  نلوم إلا انفسنا ، و ما الذي يفرقنا عن غيرنا من الامم والشعوب في المنطقة ؟ اذا كان اجدادنا عظماء واصحاب هذه الحضارة اين نحن منها؟ ما الذي انجزناه خلال العقود والسنيين الاخيرة سوى زيادة الشرذمة على اثر الصراع على التسميات ومحاولة احتواء الاخر بل بلعهم ، وإلا ماذا يقصد الاخوة الذين كانوا وراء  نصب تمثال لشهداء مذابح في الحرب العالمية الاولى على يد العثمانيين بإسم شهداء الاشوريين والسريان ويستثنون ذكر شهداء الكلدان من ابناء جلدتهم، يعني الكراهية موجودة في قلوبنا ختى بخصوص الشهداء!! ، لماذا يحول البعض غمض عيونهم عن الحقيقية ، وهل هناك من يستطيع نكران الوثائق . لماذا لم  يذكروا استشهاد 50 الف كلداني مع زوال 6 ابريشيات موثقة بقلم المثلث الرحمات مار عمانوئيل الثاني يوسف توما في رسالة موجهة الى الحكومة الفرنسية في 20 كانون الثاني 1920  خلال الحرب العالمية الاولى ، في حين نرى احزابنا السياسية  لازالوا في نفاق وصراع سياسي غريب من اجل الحصول على اكبر حصة من الكعكة والكرسي. اين دور الحكماء والعقلاء ورجال المؤمنيين العظماء في توحيد الرؤية امام شعبنا ام شعوبنا. وختاما لن اقول سوى كلمة واحدة: ” إن لم تتحدوا، احفروا القبور من الان!!   ”

“مزايا الفصول من منظوري الشخصي، قد تعتبر غريبة نوعا ما. ولكن لكل فصل حب خاص طبقا لتلك المزايا. فميزة الشتاء هي الحميميه، فرغم البرودة التي قد تكون شديدة أحيانا إﻻ أنه الفصل الوحيد الذي يشعرني بالهدوء والسكينه، قد يكون ذلك ناتجا عن القرب للأهل الذين ﻻيكاد المرء ليراهم بهذه الكثره في فصول أخرى، فالبروده تقلل من عدد المناسبات والزيارات. فالشتاء قد ﻻ يكون فصل القرابة ولكنه بالتأكيد أحب اﻷوقات للإلتفاف بمﻻئة واحدة مع أختي وأحتساء مشروب ساخن أثناء مشاهدة فلم أو برنامج أوحتى قرائة كتاب مشترك، إنه بﻻ شك فصل اﻹبتسامه.

الجواب : الى جانب التزاماتي كمعاون تحت تصرف غبطة أبينا البطريرك ، أعطيت الجانب الثقافي الأولوية في اهتماماتي خلال هذه الفترة من  خلال الكتابة والترجمة  والمحاضرات واللقاءات الأعلامية . فلقد صدرت لي في السنتين الأخيرتين كتب معربة عن الفرنسية نشرها مركز الدراسات الكتابية في الموصل، منها: الخطوات الأولى للمسيحية في الشرق الأوسط، سفر  الرؤيا. كما صدر لي كتاب “من البيدر العتيق” وهو كتاب توأم مع كتاب “ثلاثون عاما مع القلم” للأب بيوس عفاص صدرا بمناسبة يوبيلنا الكهنوتي الذهبي. كتابان مترجمان تحت الطبع: “الدليل الى قراءة العهد الجديد” و “أسلّم لك ذاتي”.

هذا الشهر الذي فصل بين صدور الحكم وتنفيذه ، امضاه سقراط بهدوء أدهش المتصلين به من حراس ونزلاء . اما لماذا ابقي شهراً كاملاً ينتظر مصيره ، فهذا يعود الى ان تنفيذ احكام الاعدام لم يكن مسموحاً به في الشرائع الدينية انذاك الا بعد عودة الكهنة من جزيرة ديلوس .

 ان عملية قبول او الرضوخ للنظام لا تتم بسهولة، ولا تصل الى مرحلة القناعة التامة او الايمان بها الا في المدارس، لهذا كانوا يقولون ( وزارة التربية والتعليم)، ولا يفيد التعليم الا اذا كان المعلم او المعلمة المثال الصحيح بالفعل (4)  لطلبتهم في كل شيء، مثال لعدالة السماء بينهم، النظام لا يترسخ ولا تكون له اهمية ان لم تكن هناك قصص وروايات وافلام كارتون تعلم الطفل مبدأ الخير والشر الموجود في كل الديانات وكل الحضارات زكل القوانين الانسانية الواعية، وان من يعمل الشر يفشل في النهاية، بل يكون مرفوضا من الارض والسماء وصاحبه لا ينال الاحترام.  ومن يعمل الخير ينال الرضاء والمكافأة  من الله والتقدير من مجتمعه فيشهد له في المجالس ويصبح مثالا لاقتداء الاخرين به.

أما بالنسبة للحضارة المسيحية فيعد من الأهمية بمكان أن ترجمة لوثر للتوراة لم تتمسك بدقة بالنص التوراتي الأصلي. فالنص التوراتي الأصلي يشير بوضوح إلى أن حواء هي الزوجة الثانية لآدم. ويروي النص الأصلي عن آدم قوله: “هذه المرة رجل من رجلي”. ووفقاً لذلك فقد كانت حواء “المحاولة الثانية”. وعلى عكس حواء فقد استبعدت ليليت من التوراة كلية تقريباً ولا يرد ذكر لها إلا عند jesaja (34.14).

بناء على هذا كانت هذه الرواية التي انطلق فيها بطلها ـ رجل الدين المسيحي ـ من البحث عن القلوب التي حنت إلى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأحبته وتأثرت به.. فجمع لذلك الكثير من الشهادات التي سقناها في هذه الرواية، كنماذج وأمثلة فقط، لأن الاستيعاب في هذا مستحيل.

دعوة من المجلس القومي الكلداني في سدني وجمعية الحضارة  الكلدانية في سدني وبتعاون مع عدد كبير من الجمعيات والنوادي القروية الكلدانية وتحت رعاية سيادة المطران جبرائيل كساب راعي ابرشية مار توما للكلدان والاثوريين في استراليا و نيوزلنده تُقام احتفالات بمناسبة اعياد القيامة وعيد راس السنة البابلية الكلدانية.

انا ايضا اعلم مثلك لن يتبرع احد بحل مشكلتي بحسب المثل الذي يقول ” لا يحك جلدك الا ظفرك” ما لم يكن هناك مصلحة له في القضية ؟؟؟ولكن متى يوكن لنا قادة سياسيين يفهمون هذه الحقيقة. الان لنعود الى النقاش، من  هي ظفري الستَ انتَ الذي هو جزء من الانا الكبرى التي امتلكها ( القومية) التي نتقاتل من اجلها كل يوم. لما نحن من دون الشعوب لا نستطيع الالتقاء ؟ والتحاور ؟ والعمل من اجل مصلحة جميعنا؟ الم يكن بين الاخوة الاكراد اختلاف في اللهجة سوراني وبهديني؟ واحزاب كبيرة كان بينهم عداوة وقتال في ظرف ما ولكن العقلانية والمنطق والوعي الصحيح تركهم يختاروا الطريق التوافقي الذي يفيد الجميع. ألم يكن لحد امس السيد نوشيران ضد حزب اتحاد الطلباني والبارتي لكن حينما وصلت القضية الى قضية المصير تنازل وقبل الدخول في حكومة الاقليم.؟ لماذا كل الناس تستطيع التراجع عن مواقفها ولاجل المصلحة العامة ونحن كي يوم نشدد من تعصبنا الاعمى على اننا نمثل التيار الصحيح.

https://www.mbahrain.net/vb/index.php?threads/%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1-%D9%88%D8%AF%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%B1.619109/

قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( الله نور السماوات والأرض (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1271&idto=1271&bk_no=49&ID=1297#docu) ) يقول : هادي أهل السماوات والأرض .

كل التعريفات الواردة في كل الدراسات السابقة تجمع على معنى للذكاء العاطفي ويمكن تلخيصه في التعريف التالي: “الذكاء العاطفي هو الاستخدام الذكي للعواطف. فالشخص يستطيع أن يجعل عواطفه تعمل من أجله أو لصالحه باستخدامها في ترشيد سلوكه وتفكيره بطرق ووسائل تزيد من فرص نجاحه إن كان في العمل أو في المدرسة أو في الحياة بصورة عامة”

ما اردت او اقوله في اقتراحي في استبدال الحروف السريانية بأحرف الانكليزية، هو حقن المريض بجرعة جديدة مختلفة لعله يستفيد منها، فليس من المعقول ان نستمر بالبكاء على اطلال بابل ونينوى  ونحن  نرى زحف الموت على الانا الكبيرة ( اللغة) وعلى وجودنا وهويتنا . كنت اود ان اغيض الاخوة المهتمين والحريصيين على  هذه اللغة، كي يبادروا للعمل شئيا جديدا كمثل تبديل الاحرف لجعلها سهلة لابنائنا في المهجر ( حقيقة انا مؤمن بهذه الاقتراح  إن عمل الجميع في سبيل انجاحه)،  على عمل شيء اخر من اجل احياء اللغة السريانية وضربت مثلا ، تركيا التي استطاعت ان تخرج من دمار حرب العالمية الاولى وتبني ذاتها وثقافتها بأحرف لاتينية على الرغم من كراهيتهم لاحرف اعدائها.!!!

خلال اربعة الايام التي رافقناه في كل مناسبة تحدث الكثير ربما سنأتي لاحقا ولكن كنت انوي ان اعيد التأكيد على التأويل والفهم الخاطيء لدى بعض نشطاء الكلدان الذين يريدون خطف الكنيسة وتوجيه رسالتها الى القضية القومية عوض عن تنشيط ذاتهم للقيام بمشاريع مهمة في الوطن والمهجر التي تساعد على الاقل للحفاظ على الهوية الكلدانية بصورة صحيحة وليس وضع اللوم على الكنيسة وكأنها حزب قومي او سياسي يجب ان يكون من اولوياته الدفاع عن الشأن القومي.

الله يسعدك دكتور انا بوثق بعلمك جدا وبحب اسألك وبطبق كل كلامك حرفيا بدي اسألك بعد ازنك كيف بدي اعرف اني بخير يعني طبيعية بتصرفاتي وخاصة بشعوري ومو مسحورلي (كيف بدي اميز ضعفي من السحر ) احيانا بحس اني مو طبيعية يعني انا بحب زوجي كتير كتير وتركني بعد ما عشت معه 17 سنة انا متعلقة فيه موت وجبت منه 5 اولاد وما في سبب صدقني محرز يعني مشاكل بسيطة حتى بنظرة لأنه كان يحكي عقلي ما بيجي على عقله هاد السبب برأيه بعد 17 سنة اكتشف انا هلأ حاسة بضعف شديد ومو آدرة ع بعده والكل بحكيلي انه ما بستاهلك ويلي ببيعك بيعيه والله مو آدرة حاسس اني فقدنت أحلى حب بحياتي وهالشعور موت يا دكتور حتى اني حسيت الموت كتير اسهل من هالوضع انصحني دكتور شو اعمل ارجوك انا هلأ بربي ولادة وحاسس اني اخسرت نفسي لأني لو اختار نفسي بخسر ولادي.

البكاء بالنسبة للرجل والمرأة أسلم طريقة لتحسين الحالة الصحية وليس دليلا علىالضعف أو عدم النضج، وهو أسلوب طبيعي لإزالة المواد الضارة من الجسم التي يفرزهاعندما يكون الإنسان تعسا أو قلقا أو في حالة نفسية سيئة، والدموع تساعد على التخلصمنها. ويقوم المخ بفرز مواد كيميائية للدموع مسكنة للألم.

يقول العلماء ايضا ان قصص مصاصى الدماء تسود وقت الرخاء و الاستقرار الاجتماعى ..فى حين تسود قصص المذءبين فى فترات التضخم و الثورات… ان مصاصى الدماء فى القصص يكونون سادة راقين الى اقصى الحدود بينما المذءوب فهو رمز للطبقة العاملة المطحونة.. ايضا قصص الاشباح تزدهر كلما ازداد الواقع ضيقا و بؤسا .. فهى وسيلة عبقرية للهروب من الواقع المؤلم..

انا الذي سمعته وقراته من غبطة البطريرك ساكو انه جدي ومخلص ومؤمن وموضوعي عن الوحدة الكنيسة، الامر بالنسبة له كما اراه مصيري وحدي وللرجل رؤية كبيرة عن مستقبل المسييحين جميعا في العراق ، حقيقة لم يظهر مسؤول كنيسي او رجل سياسي حسب اطلاعي طلب من الاخوة الاسلام بكلام صريح مثلما فعل هو في المؤتمر الاخير الذي نظمه ملك عبد الله ملك اردن”  انه يجب الاعتراف بحقوق المسيحيين بنفس الدرجة للمسلميين في اوطانهم اي في الشرق الاوسط عن طريق وثيقة موقعة من جميع المذاهب والمراكز والدول الاسلامية.

المنتج والمخرج اياد الخزوز والنجم يوسف الخال . #سمرقند أيقونة الدراما التاريخية ! لمزيد من الصور وقراءة المقال حول المسلسل والابطال ادخل الرابط التالي الموجود في البايو : http://m.layalina.com/content/-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%B3%D9%85%D8%B1%D9%82%D9%86%D8%AF-%D8%A3%D9%8A%D9%82%D9%88%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B9-%D8%B9%D8%A7%D8%A8%D8%AF-%D9%81%D9%87%D8%AF%D8%8C-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%8C-%D9%85%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%8C-%D8%A3%D9%85%D9%84-%D8%A8%D9%88%D8%B4%D9%88%D8%B4%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7-%D8%B5%D8%A8%D8%B1%D9%8A-198602 … المنتج والمخرج اياد الخزوز والنجم يوسف الخال .

وانت اليوم تأتي تعاتبني على مقالي عن قرية اقيمت مجزرة على اهلها  بعد اكثر اربعين ،اصبحت منسية، بل البعض ؟؟ اعتبر اهلها خونة ومن العصاة وكانوا يستحقون هذا الجزاء او هذه المجزرة لانهم كانوا متعاطفين مع ثوار الاكراد في حينها، تعاتبني على ذكري  انها قرية كلدانية  لبضع مرات وانت لا تعاتب الحركة القومية التي انت منتمي لها ، هذه الحركة التي كانت تعد الاولى من حيث حجمها ودورها الواضح في السياسة العراقية ولها بعد تاريخي اكثر من ثلاثين سنة وتحمل اسم الاشورية مع هذا لا ترى انها تؤدي الى الانقسام والتجزئة والضياع او تؤذي القضية القومية لشعبنا

إن سوء الفهم الذي أشرنا إليه يرجع إلى سببين: الأول أن كانط يتبع طريقة تحليل الحكم الحملي لإثبات اعتماده على مشروطية مقولية سابقة عليه، وهذا هو الأسلوب الجديد الذي اتبعه في استنباط الطبعة الثانية. انطلاقه من الحكم المنطقي إلى إثبات مشروطية مقولية سابقة عليه أدى إلى سوء الفهم القائل إن الوظيفة المنطقية للمقولة هي التي تؤسس الوظيفة المعرفية لها، في حين أن العكس التام هو الصحيح، ذلك لأنه انتقل في استنباط الطبعة الأولى من الوظيفة المعرفية للمقولات، أي أفعال التركيب وفق المقولات القبلية، إلى تأسيس هذه الأفعال للحكم المنطقي قبلياً. ولم يغير كانط في الطبعة الثانية من رأيه حول الترتيب بين الوظيفة المنطقية للمقولات في الحكم والوظيفة المعرفية القبلية لها في تنظيم الخبرة السابقة على الحكم، فالأولوية عنده هي للوظيفة المعرفية التي تؤسس الحكم المنطقي قبلياً، لكنه غيَّر من مجرد طريقة العرض، إذ بدأ في الطبعة الثانية من أعلى، أي من الحكم المنطقي منتقلاً إلى أساسه القبلي وهو الوظيفة المقولية في تنظيم الخبرة. ولا يعني ذلك أنه أعطى الأولوية للوظيفة المنطقية للمقولات بل غير من أسلوب الاستدلال، وكان ذلك استجابة منه لما رآه من قُرَّاء الطبعة الأولى في عدم فهمهم للاستنباط الترانسندنتالي وصعوبته واستغلاقه على أفهامهم. لقد عبر كانط عن وجهة نظره واضحة صريحة منذ أن رد لوحة الأحكام إلى لوحة المقولات كما رأينا في الفصل الأول. أما السبب الثاني الذي أدى إلى سوء الفهم أن كانط لم يقدم تحذيراً لقراءه من الخلط بين الوظيفة المنطقية والوظيفة المعرفية القبلية للمقولات، ولم يتوسع في التأكيد على أولوية الوظيفة المعرفية، نظراً لأنه كان متعجلاً للانتقال إلى المرحلة الثانية من التحليلات الترانسندنتالية وهي تحليل المبادئ.

الكنيسة الكلدانية في داخل مؤسساتها ايضا تحتاج ايضا الى الاصلاح. ويجب ان يتم اعطاء الدور للعالمانيين للمشاركة بالقرارات التي  تتخذها الكنيسة. ويجب ان يلتزم كُلُّ واحد من أبناء الإكليروس برسالته وان لا يجتهد او يتمادي في مصلحته الشخصية، وان يتم الإحالة الى التقاعد لكل واحد بلغ سن التقاعد كي يتم اعطاء مجال للاباء الجدد الشباب لإشغال هذه المناصب واخذ دورهم في الحياة.

حتى ان طبيبته تتساءل عن سر الشفاء و لما اخبرتها عن السوجوك و عنك تبين انها لا تعرف شسئ عن هذا العلاج وفي اوساط العائلة هناك العديد من يعاني من الحساسية ومنهم ابنة اختي تعاني من حساسية الشمس فتصاب بالطفح و الحكة …الخ

متلا بنت عمي عمرها 25 غير متزوجة تاكل باليوم 6 رغفة خبز غير التسالي والكولا وما شاء الله عليها وزنها 48 كيلو وخلصت تعليمها ومابتشتغل قاعدة بالبيت يعني مافي حركة وبعرف اشخاص كتير هيك 24 ساعة اكل وحلويات وبضل وزنهم ثابت

ولكن هوفمان لم يكترث بكل هذا، بل قال: (عندما تعرضت لحملة طعن وتجريح شرسة في وسائل الإعلام بسبب إسلامي، لم يستطع بعض أصدقائي أن يفهموا عدم اكتراثي بهذه الحملة، وكان يمكن لهم العثور على التفسير في هذه الآية:﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} (الفاتحة:5)

إذا كنت لا تستطيع ممارسة التأمل مرتين في اليوم – تفعل ذلك يوميا، على سبيل المثال، في المساء، ولكن تأكد من بانتظام. ويشير الكثيرون إلى عدم توفر وقت الفراغ والعمالة والأشياء الهامة التي يتعين القيام بها. تذكر، هناك حاجة إلى التأمل ليس من قبل أي شخص، ولكن من قبل نفسك. هل 40 دقيقة من الوقت الشخصي مقسمة إلى 2 تمارين – دفع كبير للروح متناغم، البهجة، السعادة؟ إذا كان هناك الكثير من الأشياء التي لا توجد لحظة حرة – فمن الأفضل أن ينام أقل، ولكن التأمل – التأمل سيحل محل نفس الوقت من الوقت للنوم، وأكثر من ذلك، لأن جسمك يرتاح ويريح.

في العام 1927، كانت فيرجينيا وولف أول مَن تنبَّه إلى مسألة مهمة وأساسية بخصوص موضوع الإبداع عند النساء، وذلك في كتابها غرفة تخص المرء وحده؛ وهو يُعَدُّ أول بيان نسوي متبلور في مسيرة الدفاع عن حقوق المرأة. وقد أشارت فيه إلى ضرورة توافُر حدٍّ أدنى من المقوِّمات المادية (غرفة ومردود مادي) تساعد المرء – وهنا المرأة – على الإنتاج الفكري أو الإبداع، أكان ثقافيًّا أو غير ذلك.

ينسى البطريرك ان  الزمن هو كالنهر يسري دوما  وان خريره لا ينقطع مهما استمر العالم ( الادنى) في وجوده. يتحدث ويخطط ويقرر وكأنه اله ابدي في بيئته  بلا منازع  وان حياته تدوم بطول الابدية، كل شيء له مباح اما  الاخرون فلا استحقاقات لهم.

و يقول عالم الفلك الأمريكى كارل ساجان أن نشأة الانسان على الأرض تعود لتأثير الأشعة الكونية الصادرة من نجوم احتضرت و ماتت من ملايين السنين و هو ما يتشابه الى حد كبير مع الأساطير المصرية القديمة التى اعتبرت أن نوت (السماء) هى أمنا و أننا ولدنا من رحمها و أنها تبتلع أرواح البشر بعد الموت لتحولهم الى نجوم .

*الفقره3- رقم (12) تحويل الكي الى جينق (لاتشكل بها كرة الجينق وإنما شعاع الجينق) لم افهم هذه الفقره أرجو التوضيح وكم يوم أستمر على هذا التمرين مع العلم أني قد قمت بتطبيق تمرين التأمل والحمد لله قد نجحت في ذالك

This video (جلسة تأمل واسترخاء للمبتدئين ١ | Meditation Session for Beginners) has been derived to us from the YouTube Data API v3 using this link. The googleapis.com domain is owned by Google (the parent company of YouTube). Therefore, we do not have control or permission to remove or modify videos served from googleapis.com.

وخلال لحظات تأمُّلاتي زارني سيِّدٌ هنديٌّ اسمه (معن أمير الدِّين)، وكان من الغريب حقّاً أنَّه هو الَّذي أعطى النار الَّتي في حياتي الهواء لتزداد اشتعالاً، فتأمَّلت في المسألة بشكلٍ عميق؛ وقدَّمت الحجَّة تلو الأخرى مُتحاملاً على الدِّين المسيحيِّ المعاصر، ومستنتجاً كلَّ شيءٍ لصالح الإسلام، وشاعراً بالاقتناع أنَّه دين الحقِّ، واليُسْرِ، والتَّسامحِ، والإخلاص، والأُخوَّة.

وبدأت أدرك أن كل شئ من خلق الله ومن صنعه وأنه لاتأخذه سنة ولا نوم، وعندها بدأت أتنازل عن تكبري لأني عرفت خالقي وعرفت أيضاً السبب الحقيقي وراء وجودي وهو الخضوع التام لتعاليم الله والانقياد له وهو ما يعرف بالإسلام.

أرى نفسي، على الغالب، ملزماً بأن أتكلم على المرأة بدءاً من الرجل. لا تعتقدوا أنني أريد أن أستنبط نسخة عن الرجل، مثلما يفعل بعضهم غالباً. إنني أحاول كذلك أن أبين ما يمكن أن تكون المرأة في مقابل ما كفّ الرجل عن أن يكون.

“والتأمل للمبتدئين لويز القش مساء التأمل |والمشي التأمل،”

في البداية اود ان  اقول بوضوح ردي ليس ضد اي شخص او للتشهير به او ضد اي قائمة وانما احترم الحق الوضعي لكل واحد كأنسان مثلما لي الحق في ابداء رائي او اي واحد منا لكن ضمن حدود المعقولية والموضوعية ومن الان اقول مبروك لرئيس القائمة او من يمثله في الانتخابات.لكن ذلك ليس موضوع  ردي  في هذا المقال اود ان انقاش عدة الامور هي اهمية كرسي البطريرك بغض النظر عن شاغله، الهوية الكلدانية وكيفية حمايتها، امكانية الساسي الكلداني في تحقيق احلامنا.

بالنسبة لي شخصيا هناك تواصل لي مع غبطة البطريرك ساكو منذ ايام دراسته كطالب في الدير مار يوحنا الحبيب الى اليوم. اذا قدم اشياء عملي في هذا الصدد سوف يكون لنا راي اذا طلب منا، من ناحية القانون نحن نلتزم بالقانون الكنسي اذا كان الامر ضمن القانون.

وفي الليلة الختامية للمؤتمر، وأمام مراسلي وكالات الأنباء العالمية، وعلى شاشات التليفزيون، وقف البروفيسور (آرثر أليسون) ليعلن أمام الجميع أن الإسلام هو دين الحق، ودين الفطرة التي فطر الناس عليها، ثم نطق بالشهادتين أمام الجميع بصوت قوي مؤمن.

وكان يقول: (وإن صلاة الفجر هي من أكثر العبادات إثارة، فثمة دافع ما في النهوض فجراً – بينما الجميع نائمون – لتسمع موسيقا القرآن تملأ سكون الليل، فتشعر وكأنك تغادر هذا العالم وتسافر مع الملائكة لتمجّد الله عند الفجر) ([117])

قال: لذلك قصة.. وهي تتلخص في أنني كنت منذ صباي معجبا بالجانب الشكلي للجمال، وأرغب في الغوص في أعماقه حتى عندما كانت حماتي الاميركية تقول ـ استنادا الى المنهج البيوريتاني ـ إن الجمال مجرد أمر سطحي، وانه ليس الا خداعا على السطح.

ثالثا- قضية  كلدان ملبار لم تحسم من اليوم الاول، ربما لانها لم تكن هناك مشكلة لها في حينها، ولكن حسب الاتفاق بأن البطريرك الكلداني على كرسي بابل  كان له الحق في ادارة شؤون كنيسته في منطقة محددة ( اعتقد الشرق الاوسط حدودها) ربما تكون منطقة ملبار خارج عن هذا الحدود  وبعيدة عنها لهذا حولت روما ادارتهم ، وربما هناك اسباب محلية وسياسية في الهند اصلا نحن لا نعرفها . البطاركة الكدان حاولوا ان يتمسكوا بها لكن ذهبت الى ادراة روما مع الحفاظ على الطقس . هنا يستوجب علينا ذكر ملاحظة مهمة بأن ابناء الكنيسة الشرقية الاشورية اليوم هم احفاد الكثلكة الاوائل الذين اتحدوا مع روما ونحن ابناء كنيسة الكلدانية الكاثوليكية  اليوم او بطريرك كنيستنا في حينها وجماعته من ساعد على قتل مار يوحنا سولاقا البطريرك الاول للكنيسة لكرسي بابل.

 الحقيقة لحد الان كل المعطيات والمصادر تعتبر هذه اللغة هي سليلة للغة الارامية القديمة التي تبنت الف بيتك الفينيقية في الالف الاول  قبل الميلاد. لكن الكلدن اليوم يقولون اسمها اللغة الكلدانية والاشوريون يقولون اسمها  اللغة الاشورية والسريان يقولون انها سريانية ارامية.

يجب عدم التأثر بالخوف عند تحديد الخطوات التي نتبعها. لا نقوم بالتثبيت الذاتي بسبب الخوف. استعمل المنطق السليم. إذا كان تدفق الطاقة مفرط، عندها قم بالتدابير العملية التي شرحناها في الدروس عن التثبيت الذاتي و الأعمال المثبتة.

الكنيسة ليس الاكليروس، انما هي جماعة المؤمنين.. والمعمدون لهم كهنوتهم الملوكي والنبوي وهم شركاء في الكنيسة وليسوا قطيعا.. لكن المشاركة تتوقف على وعي الاكليروس والعلمانيين بدورهم ومواهبهم.. في اعتقادي على الكل ان يكون خلية نحل من اجل الانجيل والانسان..

      أصله ممارسة هندوسية قديمة يعتقد ممارسوها إمكان ارتقاء الإنسان إلى مستويات عليا يكتسب فيها صفات ألوهية، وتتطلب الخروج من قيود التفكير الواعي الذي يربط الإنسان بواقعه وحدود صفاته وقدراته ، ومن ثم استخدمت كعلاج للخروج عن الشعور بالعجز أو الضعف أو المرض واكتساب قوى إضافية ! وقد وضع طريقتها المعاصرة المهاريشي يوجي عام 1955م وهي مسجلة باسمه دولياً، وقد اعتبرتها الولايات الأمريكية ممارسات دينية ومنعت تعليمها والتدريب عليها في المدارس العامة.

ومن أجل تفسير التاريخ الاقتصادي للولايات المتحدة، بدءًا من العام 1850 وحتى العام 1950، ومن أجل الحصول على مقياس للصور الذهنية الأمريكية حول الإنجاز في هذه الفترة، قام دي تشارمز ومويلر بدراسة أكثر كتب القراءة الخاصة بالأطفال شيوعًا في المدارس الأمريكية. وهذا الخيار شبيه بالخيار الخاص بالأعمال الأدبية، لكنه يمتاز عنه بأن هذه الكتب تحاول، بالإضافة إلى تعليم مهارة القراءة، أن تغرس القيم الأساسية. وقد وجدا أن معدل ظهور الصور الذهنية الخاصة بالإنجاز في كتب القراءة هذه يتزايد تزايدًا لا انقطاع فيه حتى العام 1890، ليظهر بعده انحدارٌ حاد، دون حدوث صحوة ولو ضئيلة. وبحلول العام 1950، كان دافع الإنجاز قد ضعف إلى المستوى الذي كان عليه قبل 100 عام.

بعد تطهير من كل شر، وهناك يأتي الروحيةوئام، وخفة والهدوء. ولكن هذه الطقوس لم تنته. الخيط الجديد هو بالفعل الطاقة الإيجابية تخترق مرة أخرى من خلال الرأس، ويملأ الشخص بشعور من الارتياح والنظافة. يجب أن تشعر هذه الموجة الجسم، ويشعر به، والاستحمام في الطاقة الإيجابية، وأعتبر أن وتوزيعها في جميع أنحاء الجسم، في كل زاوية.

#بين_ثقوب_الناي_وطعم_التفاح.. هذا النص يمثلني ..! شكراً ياني.. شكراً عمار الشريعي شكراً #جوردي_سيفال شكرا #اندريه_ريو شكراً #الموجي و #السمباطي و #القصبجي و #شجريان و #قرباني ..! ……………………. روى الإمام أبي حامد الغزالي في كتابه ” #إحياء_علوم_الدين “، عن أهل الله ما … #بين_ثقوب_الناي_وطعم_التفاح.. هذا النص يمثلني ..! شكراً ياني.. شكراً عمار الشريعي شكراً #جوردي_سيفال شكرا #اندريه_ريو شكراً #الموجي و #السمباطي و #القصبجي و #شجريان و #قرباني ..! ……………………. روى الإمام أبي حامد الغزالي في كتابه ” #إحياء_علوم_الدين “، عن أهل الله ما فحوّاه” من لم يهزه الربيع وأزهاره، والعودُ وأوتاره، فاسدُ المزاج وليس له علاج. أما الشافعيّ فروي عنه” من لا يتمتع بجماليات الأنغام، معدوم الحسّ”، ومن هذا أيضاً قول #شكسبير في إحدى مسرحياته على لسان شخوصها” إحذر فُلان ..إنهُ رجلٌ خطير.. فسأله شريك حواره عن السبب ليجيب: إنه لا يتذوق الجمال)”…… الباقي على الرابط

يحدث أن نندهش لوجود الشمس، وضوئها. مجرّد وجودها دهشة لا تحتمل. خوض التجربة الروحيّة يشد الإنتباه إلى وجود الشمس الرائع التي تمدّنا بالدفء، والضوء، والتوازن. وهذا ما يجعل الإنسان أكثر اقتراباً منها، وكأنّه أحد خيوطها.

إن المشكلة في العالم كله هي فعلا مشكلة هذا التذبذب الفكري الموجود نتيجة العولمة التي حوّلت العالم إلى نوع من السوق، “سوق هرج”. فالقنوات الفضائية العديدة منعت الإنسان من الاحتكام إلى مقاييس معينة، كما هنالك النظم التي تتخبط، ويحار فيها الإنسان، وهناك الفكر الذي لا يستقر أيضًا على قرار، وهناك خصوصًا الحياة الروحية التي قد تداخلت مع التجارة، فيحاول كل واحد أن يجتذب أكبر عدد من “الزبائن” إليه.

فلسفة الحياة تقول،  الانسان يسعى الى السعادة ،بالاخص سعادة الذات وسعادة العائلة وسعادة المجتمع، وكثير من هذه الحلقات هي متحدة في مركز فسعادة الذات لا تتحق الا بسعادة العائلة في الشرق وبينما سعادة الذات في الغرب لا تتحقق الا بقطع هذه الاوصال لان هنال عدم توافق في الرؤية، بل تعيق قوانين الاسرة تحقيق هذه السعادة.

“والتأمل تقنيات التأمل التجاوزي _دروس التأمل بالقرب مني افصل التأمل”

مسلمات الحدس Axioms of Intuition هي المبدأ التركيبي الذي يخص الوعي بالظاهرة باعتبارها كماً Quantum. فإذا نظرنا إلى الظاهرة من حيث الكم وجدنا أن الوعي يدركها باعتبارها كمية Magnitude وكمية ممتدة على نحو الخصوص Extensive Magnitude. ويضع كانط المبدأ التركيبي لمسلمات الحدس على النحو التالي “كل الحدوس هي كميات ممتدة” (B202). ويجب التنبيه هنا على أن هذا المبدأ لا يخص الوجود الفعلي للظاهرات، أي ليس مبدأ أنطولوجياً يرينا كيف توجد الظاهرات في ذاتها أو النمط الأنطولوجي الذي توجد عليه، بل كيفية معرفة الوعي بها، ولذلك فهو مبدأ إبستيمولوجي وحسب. يريد كانط يقول إن الوعي يدرك الظاهرات من حيث الكم على أنها كميات ممتدة، وهو

وعندما اعاملهم بأحترام ينظرون الى بأزدراء وتعالى , يظنون اننى احترمهم لأننى اخاف منهم وعندما اتعامل معهم بشكل عادى يكون نفس الشىء ولكن عندما اتعامل معهم بشكل قاسى قليلا يعتبرون اننى قليل الاحترام واننى اتعامل معهم وكأنهم لاشىء

اخترت الكتابة باللغة الفرنسية لعدة أسباب، أولا لاني أتقن اللغة الفرنسية، أتقن مفرداتها وتعابيرها. لقد درست عند الآباء والدومنيكان في الموصل وكانت باللغة الفرنسية، لكن هذا لا يعني اني لا اكتب بعض الاشياء  باللغة العربية وباللغات الأخرى.

وحملتُ الكراستين مجمل أفكاري وامنياتي ، ووجهت كلماتي بكل صراحة  وواقعية إلى جميع فئات المؤمنين وناشدتهم أن يكونوا عناصر خير ومحبة في كنيسة المسيح.  وإذا كنا نسير حقا تحت إرشاد الروح القدس ، فهو سيُلهمنا الصبر والاستمرارية . ويعرف الساعة التي فيها تتحقق هذه الامور.

الاسترخاء والتأمل يساعد في تخفيف البدنيةوالضغط النفسي، وتحسين الصحة العامة. في نصف ساعة فقط يوميا ما يكفي لتخفيف تجريب، ولكن سيظهر تأثير على الفور. يتم تشكيل العقل والجسم بشكل متكامل، وهذا يؤدي إلى تنسيق الحالة العامة.

سناط ، وادي الرافدين ، العراق ، كردستان ، والفلاسفة والمترجمون السريان، أسماء كبيرة حاضرة دائما في عناوين كتبك. هل الشعور بالغربة والحنين الى الوطن، ام الظلم والحيف الذي عاناه  هذا الشعب المسكين على مر العصور جعلك ان تهتم بها؟  يعني  هل انك كتبت بسبب ما عانوه، ام لأنك  كاتب وباحث ووجدت ان المجتمع الفرنسي يعجبه الاطلاع على هذه الحضارة فكتبت عنها؟ او ما هو الدافع لك للكتابة عن  موضوع حضارة وادي الرافدين ؟

– التأمل تمرين هام ومفيد للجسم والعقل والروح إذا مارسته بطريقة صحيحة فهو يعطيك الشعور بالاسترخاء، و يجعلك تتصل بنفسك الطبيعية ومن ثَّم تستطيع التفكير بشكل أنضج وعلي نحو إبداعي ويجعلك تتجه إلي خلق كل ما هو جديد في حياتك ومبدع.

اكد غبطته ان قضية المطران مار باوي سورو هي تحت الدارسة والبحث لايجاد حل لها مقبول من كلا الكنيستين ومن ناحية القانونية والكنسية وكذلك من ناحية تاثيرها على العلاقات الاخوية بين الشرقية الاشورية كنيسته الاصليه . وان قرار قبوله في الكنيسة الكلدانية  يعود للسينودس الكلداني وليس لوحده فقط . لكن مار باوي كمؤمن له فعلا الحق في الذهاب او الالتحاق باي كنيسة يرغب بها.

8- الابتعاد عن القهوة والشاي والتدخين قدر المستطاع. و إن كان البعض يدخن للتخفيف من الإجهاد النفسي فإنه قد يكون في التدخين شيئا من ذلك للحظات ، ولكن الإجهاد النفسي يبقى ويدوم ولا بد أن نتعامل معه بوسائل صحية.

وفي العلاقة بين الرجل والمرأة تحديداً بحد أن الرجل يميل للاستقلالية والسيطرة ، وتمثل قيم التراتبية وحتى العدوانية له أهمية كبرى في حين تميل المرأة إلى أن يقدرها الرجل لذاتها لا لمكانتها الاجتماعية أو لإنجازها ، وهذا لا يعني أن المرأة لا تعنى بالإنجاز وإنما ما تقصده يتعلق بالعلاقة الثنائية .

مرة اخرى نعيد الى اذهان كل الاخوة الاكراد ولا سيما من الاحزاب الاسلامية المعارضة  ان الوجود المسيحي في هذه المنطقة ليس بجديد، ان لم يكونوا هم اقدم الشعوب هناك، ان المنطقة وقعت تحت سلطة ادارات عديدة ومختلفة، لكن التاخي كان موجودا بين الجميع، وكان التعاون والتعاضد حاضرا دائما بين وجهاء المنطقة في مثل هذه المناسبات.

آخر شعار الهندي الشهير يبدو مثل “أوم-ماني-بادم-هوم”، والتي في اللغة السنسكريتية يعني “أوه! الكنز في اللوتس! “. تكرار هذا التعويذة مع عرق واحد ينظف العقل من الأفكار الغريبة ويؤدي إلى التنوير من الوعي. عندما نفكر في شيء، ثم دائما، سواء كنا نحب ذلك أم لا، ونحن نتكلم في شكل خفية ومطوية من تفكيرنا بمساعدة الحبال الصوتية. عندما احتلت الحبال الصوتية مع التغني يرددون، ثم أي فكر آخر يمكن أن يدخل معظم الناس في جهاز صوت أو وعيه.

اذاً لكي ينجح البطريرك الجديد،  يجب ان يكون هناك عوامل او اشخاص يرافقونه في مسيرته ، مستعدين للتضحية مثله بكل معنى كلمة ، شخصيات تشرح ابعاد افكاره، طموحاته، وتلتزم في تطبيقها بل تسعى دوما لذلك . البطريرك او اي قائد  لوحده لا يستطيع ان ينجز الكثير من دون قبول بل خضوع من حوله له ، وبدون التفاف الشعب حوله كلمته، بدون وجود تعاون حقيقي من الصميم بين اركان الفريق الواحد الذي يقوده.

  لكنه شخصيا من الناحية اللاهويتة والعقائدية  لم ارى اي خطأ في تصرفه وموقفه، لانه لم يقدم على شيء خطر على جوهر تعليم المسيحية،  فهو لم يقم  مثلاً بتحريف او مخالفة ما هو موجود في  التعليم المسيحي  المذكور في الكتاب او اتي به الرسل. اي لم  يجتهد  براي جديد معتمدا من نفسه. فهل من المعقول نرجمه كلنا ( الكلدان والاشوريين)  كما رجم ابائنا بعضهم بعضا بسبب المصطلحات الفلسفية ومعانيها واحيانا من اجل مواقع الرئاسية وكراسيها، هب يجب نحن الوحيدون لانتعلم  من اخطائنا ؟

ما يشيع عن أفراد الجماعة العنصرية من صفات بتناقلها إفراد المجتمع .. البعض منها يثير النفور و الاشمئزاز و البعض الأخر يثير الخوف و قد يثير الغضب.. ففي الولايات المتحدة الأمريكية يشيع عن الزنوج اتصافهم بالبلادة و الانحلال الخلقي و القذارة .. الخ مما ييسر للأبيض مواصلة استغلاله و استمرار اعتباره عبدا له.. فلا تقدم له من الخدمات ما يقدم إلى الآخرين لأنه قد لا يستحقها و قد لا يفيد منها.. و يعاني الكثير من الجاليات العربية في بعض دول الخليج من العنصرية .. حيث يعتبر سكان الخليج هولاء الجاليات أناس يتصفون بالفقر و عدم رقيهم اجتماعيا .. مهما كان هذا الإنسان من مستوى ثقافي معين يعتبر الدون أمام المواطن حتى لو كان هذا المواطن اقل ثقافة و علما و أخلاقا .. لان للأسف مثل هذه الدول الغنية تظن إنها تشتري الناس بأموالها.. حتى إن يصل الامر بدل ما ينادى الإنسان باسمه ينادى بانتمائه أو بجنسيته و كان جنسيته أصحبت موضع استهزاء و سخرية .. مثلا عندما يقال لأهل اليمن بأبو يمن .. للمصرين على عوض .. للشوام أبو شكم.. كل هذه الألفاظ تعتبر استهزاء لهذه الأجناس البشرية.. مع إن هذه الأجناس تعتبر حقيقة أفضل من هولاء المبدعين لهذه الأسماء خلقا و علما و لكن الحاجة أحيانا تضطر الإنسان للإقامة في دول يشعر فيها بأنه اقل قيمة من أهلها .

لقد قمت باحضار كمية كبيرة من البحص المتوسط من البحر قصد استعماله للرفلكسولوجي الطبيعي وبعد ذلك تركته في الغرفة واني اتسائل ما اذا كان بامكانه بعث طاقة إجابية وامتصاص الطاقة السلبية دون برمجة وهل اقوم بشطفه بالماء والملح والشب من فترة لاخرى لتنظيفه ام سوف ينظف تلقائيا.

حقيقة بل بدانا نشعر ان البعض من الذين لهم النفوذ الكبير او القوة التنفيذية  يعتقدون لا يحق لغير المسلم المتعصب ان يعيش في العراق (حتى  المسلمين المعتدلين او اصحاب القيم  الانسانية هم خارجون عن القانون والدين). اي ان المسيحيين واليزيديين والصائبة وغيرهم لا حق لهم بالوجود في هذا العالم ( في العراق موطنهم الاصلي)  لانهم متديين بغير دين؟؟!! فمن له حقا مصلحة في هذا العمل هو وراءه ؟؟

وبطل هذه الرواية رجل الدين المسيحي راح يبحث عن القلوب التي حنت إلى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأحبته وتأثرت به .. فجمع لذلك الكثير من الشهادات التي سقناها في هذه الرواية، كنماذج وأمثلة فقط، لأن الاستيعاب في هذا مستحيل.

منذ عام 1960 و “70، والكثير فوائد التأمل تم بحثها علميا في العالم الغربي. وقد درس تقنيات التأمل مختلف تماما، مما أدى الملايين من الناس يمارسون تقنيات التأمل مختلفة في جميع أنحاء العالم. هناك العديد من أنواع مختلفة من التأمل وأنه من الأفضل أن تفعل شيئا من البحوث لإيجاد نوع الذي هو خير لك للحصول على الفوائد التي يبحثون عنها.

. اللجنة المنظمة للمظاهرة تقدمها شكرها الجزيل لجميع ابناء الجالية المسيحية والعراقية وبقية الجاليات الاخرى لحضورهم ومشاركتهم ومساهمتهم في دعم قضية مسيرتنا للضغط على الجكومة الاسترالية والاعلامة الاسترالي. كما نود ان نقدم شكرنا الخاص للاخوة :-